Pages

giovedì 3 gennaio 2013

عضو المجلس التنفيذي محمد سعود في لقاء تواصلي مع استقلالي بلجيكا وتهاني الملك محمد السادس هي الأفضل والأرقى


عضو المجلس التنفيذي محمد سعود في لقاء تواصلي مع استقلالي بلجيكا

وتهاني الملك محمد السادس هي الأفضل والأرقى


stialal saoud mohammed


في إطار زيارة قام بها عضو اللجنة التنفيذية, الاستقلالي السيد محمد سعود و اللدي يشغل منصب مستشار وزير الجالية والهجرة في الحكومة الحالية.
في لقاء عقده مع مغاربة المهجر مؤخرا في زيارة له إلى الديار البلجيكية,
 أكد فيها على أن الاجتماع الذي ترأسه اعتبره اخوي وحبي أكثر ما هو حزبي ونضالي و قائلا بأنه غير رسمي في غياب المفتش السيد احمد القروطي نظرا لتواجده بالديار المقدسة لأداء مناسك الحج متمنيا له بحج مقبول.
وفي مقدمة الجلسة تقدم السيد محمد سعود بتدخل يعرب فيه عن سعادته بلقاء أسرته الاستقلالية الكبيرة و شاكرا تلبية الدعوة من طرف مناضلي الحزب  نظرا لإقرار الاجتماع في وقت وجيز و قياسي نظرا لسرعة برمجته.
و أشار  كدالك عن مدى قوة التواصل بين المناضلين اللذين هم حاضرين بكثافة في كل مرة توجه لهم الدعوة دون سابق اندار ما يؤكد التنظيم المحكم و مدى جاهزية المناضلين اللدين هم دوما حاضرين في الساحة السياسية والنضالية .
و تطرق إلى الظرفية الماضية و الراهنة التي عاشها المغرب عقب الربيع العربي والتي تجاوزها المغرب بحكمة وانبثق عنها الدستور الجديد الذي أعلن عنه جلالة الملك محمد السادس في خطابه التاريخي.
الدستور الذي صوت عليه الشعب المغربي بكل ديمقراطية وشفافية هو ما أكد عليه السيد محمد سعود على أن الديمقراطية هي مستقبل المغرب في اختيار ممثلي الأمة والمؤسسات في دولة الحق والقانون. وهي السياسة التي ينهجها حزب الاستقلال في اختيار الأمين العام والمراحل الانتقالية الديمقراطية داخل الحزب التي عاشها عقب المنافسة القوية على الأمانة العامة بين عبد الواحد الفاسي وحميد شباط النقابي الأول في تاريخ المغرب الذي يفوز بمنصب  الأمانة العامة التي طالة مدة المنافسة إلى  ثلاثة اشهر متتالية مصحوبة ببرنامج حزبي بين المرشحين  والتي يعيشها حاليا  الحزب الفرنسي لخلافة ساركوزي.
 أضاف السيد محمد سعود على أن حزب الاستقلال سباق في كل المراحل الانتقالية والتغيير طيلة السنوات الماضية وأعطى مثال أخر عن شخصه الذي بدوره أول شخصية في المجلس التنفيذي من أبناء الجالية وفي لجنة الهجرة وكدالك أشار إلى السيد منصف بلكورشي عضو مجلس الوطني الأول من أبناء الجالية ببلجيكا من بين أربع  أعضاء آخرين من فرنسا وايطاليا واسبانيا  .
وفي إضافة أخرى في الاجتماع  للسيد محمد سعود عن التهاني التي تلقاها الحزب عن فوز حميد شباط من شخصيات دولية ومهمة ومشيرا بدالك للرئيس الأمريكي براك أوباما غير أنه قال بان  أفضل وأرقى تهنئة التي تلقيناها هي التي تعود إلى جلالة الملك محمد السادس.
ومن البرامج التي أسفرت عنه المرحلة الجديدة للحزب هي رفع مذكرة مطالبة رئيس الحكومة بالتعديل الحكومي.
ومن بين الأسباب المطالبة بهدا التعديل الذي يعتبره الحزب لا يرقى إلى مستوى يشرف الحزب.اختيار الوزراء بمثابة خيبة أمل في صفوف اغلب المناضلات والمناضلين إضافة إلى الأداء المتواضع  للوزراء الاستقلاليين داخل الحكومة و كدالك  الحقائب الوزارية لا تناسب قوة الحزب في الانتخابات التشريعية الأخيرة بستين مقعد نيابي  بحكم هدا الأخير له مكانة رفيعة بثقة المواطنين المغاربة  في الحياة السياسية الوطنية عبر التاريخ  .
أضاف كدالك من أهم الأسباب بالمطالبة بالتعديل الحكومي هو ضعف تواجد المرأة في الحكومة المغربية الذي لا يرقى أيضا إلى إنصاف المرأة المغربية عامة بحيث من احد أهداف الحزب أن تتحلى المرأة في الحياة السياسية بالمساوات مع الرجل في جميع الميادين.
وفي إشارة أخرى عن بعض الملاحظات في التعيين الحكومي التي تزعج الحزب تعيين وزير الفلاحة السيد عزيز اخنوش بعد استقالته من حزب في المعارضة والتي اعتبرها السيد محمد سعود مخالفة للقواعد الديمقراطية التي تقدم فيها المغرب والتي تخيب أمال المواطنين المغاربة وضرب عرض الحائط إرادة الشعب في اختيار حكومته المنتخبة حسب قوانين الدستور الجديد الذي هو بمثابة أساس الدولة ومفخرة المغاربة في القرن الواحد والعشرين  .   
إن عضو اللجنة التنفيذية الاستقلالي السيد محمد سعود  عقد هدا اللقاء مع مناضلي حزب الاستقلال من اجل الترتيبات إلى اجتماع مقبل لتوزيع المهام والمسئوليات  لتأسيس الفرع البلجيكي والأوروبي في انتظار الزيارات التي سيقوم بها في جولة حول العالم حيث تتواجد الجالية المغربية و اللدي  يفضل مصطلح المغاربة القاطنين في الخارج وسيقوم باثرها بعدة محطات لتأسيس الفروع الدولية لحزب الاستقلال من اجل تكتل المناضلين وتتبع مشاكل المغاربة بصفة عامة عبر لجنة الهجرة داخل المنظمات الموازية داخل الحزب  .
ومن المعايير التي وضعت  لهده الرحلة التي سيقوم بها عضو اللجنة التنفيذية الاستقلالي السيد محمد سعود زيارة الدول التي يتعدى حضور المغاربة فيها عشرون ألف نسمة فما فوق لتسهيل عملية التواصل و اللقاءات البناءة من اجل نتيجة ايجابية و ميدانية على ارض الواقع .
هدا البرنامج الذي يعتزم  السيد محمد سعود بتطبيقه اعتبره المناضلين بالايجابي والسباق في تاريخ الأحزاب السياسية  المغربية وبان هدا الأخير هو أفضل نموذج لفعالية أبناء الجالية المغربية في تولي شؤون الجالية بحكم التجربة وخبرة الجالية بقضاياه, هو ما سارع  به السيد محمد سعود عقب توليه منصب عضو المجلس التنفيذي وكدالك رئيس الجنة الفرعية لمغاربة العالم داخل الحزب, وكدالك بصفته الرسمية مستشارا لوزير الجالية و الهجرة ما يراه المناضلون اختيارا مناسبا لمصلحة الجالية رغم اختلاف الآراء حول  الاستقلالي السيد محمد سعود كشخص و اتفقوا على المبادرة الطيبة التي استحسنوها من الحزب .
و أضاف الاستقلالي السيد محمد سعود في تدخله باستعراض بعض النقاط المهمة من البرنامج الحزبي التي صادق عليها المؤتمر الأخير للحزب اللدي يهم الجالية المغربية عامة.
 من بين النقاط الأساسية هو تنزيل الدستور الجديد الذي يحفظ حقوق المغاربة العالم.
- تامين مشاركة الجالية في الاستحقاقات عن طريق التصويت المباشر وتسهيل الإجراءات لدالك .
         إعطاء أهلية الترشيح لمغاربة العالم في الاستحقاقات المقبلة من خلال تحديد دوائر انتخابية عن طريق مناطق جغرافية دولية.
- تامين تمثيلية الجالية المغربية بمجلس المستشارين  وكدالك بمجالس مؤسساتية أخرى بالانتخاب الديمقراطي .
- تامين تمثيلية أفضل للجالية المغربية المقيمة بالخارج تماشيا مع الخطاب الملكي لسنة 2005
- خلق مؤتمر عالمي سنوي خاص بمنتخبي  الجالية المغربية .
- اقتراح تعيين سفراء وقناصل أكفاء من الجالية المغربية
وبعدها شكر الحاضرين من المناضلين, ليعطي الكلمة للسيد منصف بلكورشي عضو مجلس الوطني لحزب الاستقلال عن بلجيكا  ليكرر بدوره الشكر  للمناضلين وحثهم على التكتل و المشاركة في المسيرة الخضراء الثانية التي ستعقد يوم الأحد 4 نونبر الجاري لتسجيل حضور حزب الاستقلال بقوة عبر مناضليه المخلصين للوطن والقضية المغربية في سياسة الحكم الذاتي الذي اقترحها المغرب لإثبات تشبث المناضلين المغاربة بقضيتهم الوطنية والصحراء المغربية.
رسالة قوية للاتحاد الأوربي والعالم بأن المغاربة لن يتخلوا عن حبة رمل من صحراءهم المغربية.
 بعدها مباشرة أعطى عضو اللجنة التنفيذية, الاستقلالي السيد محمد سعود التدخل للمناضلين في طرح اقتراحاتهم و أسئلتهم التي سيرد عليها بكل شفافية.
بعدها طرحة أسئلة مشحونة عن مراحل انتخاب أعضاء المجلس الوطني والغموض الذي حال دون التوافق بين المناضلين والمطالبة بالتوضيح عن دالك وعن عدم التوصل برد الاعتبار للمرشحين.
و في تدخل أخر عن موقف الحزب في مشاركة الجالية في الاستحقاقات الانتخابية القادمة وتامين دالك بمواقف شجاعة.
و إضافة في التدخل الذي طرحه احد المناضلين عن المؤسسات التي تعتبر نفسها مسئولة وممثلة للجالية المغربية وهي في الواقع لا تمثل إلا نفسها بحيث تطرق إلى كيفية تعيينها وتأسيسها وتضارب المصالح في ما بينها مما يرجع بالإحباط في نفوس الجالية.
والمطالبة بمحاسبة هده المؤسسات وخاصة مجلس الجالية الذي لا ينفع الجالية بشيء.
وقام عضو اللجنة التنفيذية, الاستقلالي السيد محمد سعود في نهاية الجلسة بالإجابة عن كل الأسئلة التي هي من اختصاصاته بكل ديمقراطية وشفافية والاستماع لكل المناضلين,و وعد برفع الاقتراحات للمسئولين في الحزب والحكومة إن اقتضى الحال لدالك. من اجل مصلحة مغاربة العالم أينما كانوا.
   وتقرر في الاجتماع بالإجماع بالمشاركة في المسيرة الخضراء  ليوم الأحد 4 نوفمبر 2012 التي ستنطلق من محطة شومان مقر الاتحاد الأوروبي الغاية السفارة المغربية بمحطة مونكومري لتسجيل حضور مناضلين الحزب في التاريخ من اجل القضية الوطنية  في الوحدة الترابية هي الشاغل الأول للمغاربة .
وانتهى الاجتماع في ظروف هادئة و أخوية بين المناضلين بنتائج مرضية واستحسن المناضلين بمثل هده اللقاءات التواصلية لتقوية العلاقات بين المناضلين والحزب .

فيصل دومكسا
الجمعة 2 نوفمبر 2012


حزب الإستقلال Hizb al-Istiqlal khalid moufidi 

0 commenti:

Posta un commento