Pages

giovedì 3 gennaio 2013

المرأة الاستقلالية بإيطاليا تحقق انتصارات مهمة


المرأة الاستقلالية بإيطاليا تحقق انتصارات مهمة




الرباط: كواليس اليوم
حققت المرأة الاستقلالية بإيطاليا انتصارات كبيرة ومهمة، وذلك بعد فوز العنصر النسوي لحزب “الميزان” بأغلبية المحطات لكتابة فروع الحزب بإيطاليا.
وقالت مصادر استقلالية من إيطاليا لموقع “كواليس اليوم” إن تحقيق هذه النتائج يأتي في سياق الإشراك الفعال في المشروع المجتمعي الديمقراطي الحداثي المتكامل وذلك بالانخراط الرائد في تدبير الشأن العام والمساهمة الراقية في تمثيل المواطنين ونشر ثقافة التربية السياسية المواطنة وتأهيل النخب القادرة على تحمل المسؤوليات العمومية، وأيضا “من منطلق دور حزب الاستقلال في ترسيخ الممارسة السياسية الحقة لمغاربة العالم والانخراط في التنمية المستديمة ورفع مستوى العمل السياسي والحزبي داخل وخارج المملكة الشريفة في مسار الاعتزاز بالهوية الوطنية واستكمال الوحدة الترابية”.
وقد تم الإعلان عن هذه النتائج بعدما نظم خالد مفيدي، المنسق العام لحزب الاستقلال بإيطاليا، رفقة محمد سعود، عضو اللجنة التنفيذية المكلف بالجالية المغربية بالخارج، عدة لقاءات تواصلية وتأسيسية بإيطاليا لحزب الاستقلال.

عن حزب الإسقلال





نشأ حزب الاستقلال مع انطلاق الحركة الوطنية التي ناضلت للتحرر من الهيمنة الأجنبية واستعادة السيادة المغربية. و قد توجت هذه النضالات بتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال والديمقراطية يوم11 يناير 1944 الذي يشكل يوم الميلاد الفعلي لحزب الاستقلال. وقد ظل حزب الاستقلال وفيا لهذا الإرث النضالي، بحيث واصل منذئذ عمله الوطني والسياسي من خلال التشديد على المحاور الرئيسية التالية: 

الدفاع عن المشروعية كما جسده نداء القاهرة لـ20 غشت 1953، الذي وجهه المغفور له الزعيم علال الفاسي معلنا تشبث الشعب المغربي بالملك الشرعي ومطالبا باستقلال البلاد، ثم كما كرسه الحزب بعد ذلك في نضاله بهدف إقرار دستور ديموقراطي للبلاد (الهدف الثاني المسطر ضمن مطالب وثيقة 11 يناير1944) ، وكذا وقوفه الدائم من أجل إجراء انتخابات حرة وشفافة تتمخض عنها مؤسسات منتخبة شرعية وفعالة. 
البعد الوحدوي في مختلف تجلياته الوطنية والثقافية والسياسية. فعلى المستوى الترابي، خاض الحزب – وما يزال- معركة التحرير لاستعادة مجموع المناطق الخاضعة للاحتلال الأجنبي( نداء الزعيم علال الفاسي في 25 مارس 1956)، سواء تعلق الأمر بالأقاليم الجنوبية( سيدي إفني، طرفاية، الصحراء المغربية)، أو الثغور الشمالية ( سبتة ومليلية، والجزر المتوسطية). وحرص على المستوى الثقافي على مقاومة كل أشكال التشرذم القبلي أو الإثني أو الطائفي، وذلك عن طريق إبراز الإنسية المغربية التي تتشرب وحدتها من روافدها المتنوعة( العربية والأمازيغية والإفريقية)، وغنى إرثها الحضاري. كما ركز على المستوى السياسي على توحيد الصف الديمقراطي عبر مبادرته إلى خلق الكتلة الوطنية سنة 1970، والرهان على العمل المشترك في مقاربة وتدبير الشأن العام من خلال مساهمته الفعالة سنة 1992 في إحداث الكتلة الديمقراطية التي لعبت دورا حاسما في انخراط المغرب في مسلسل الانتقال الديمقراطي. 
الكفاح من أجل الحرية الذي يضعه الحزب في مقدمة أولوياته المتمثلة في احترام الحقوق الفردية( استصدار حكومة بلافريج لظهير 15 نونبر 1958 المتعلق بالحريات العامة )، وإنفاذ حقوق الإنسان الأساسية ( إحداث أول عصبة للدفاع عن حقوق الإنسان في العالم العربي سنة 1971)، والحقوق الاقتصادية من خلال تشجيع المبادرة الخاصة في إطار اقتصاد مختلط. زيادة على الانشغال الدائم بتحرير المواطنين من معضلات الأمية والبطالة والفقر، و المساهمة المطردة في كل المبادرات والتشريعات الخليقة بإحقاق حقوق المرأة ( مدونة الأحوال الشخصية، مدونة الأسرة) ضدا على كل أشكال الإقصاء أو التمييز. 
* محطات تاريخية دالة في مسيرة الاستقلال 

المطالبة بالاستقلال 
بعد أن رسخ الحزب الوطني وجوده وانتشرت خلاياه عبر التراب الوطني وتقوت تنظيماته استقر العزم على الخروج من مرحلة احراج ادارة الحماية ببعض المطالب المتعلقة بالاصلاحات الى الاقدام على الخطوة الحاسمة وذلك بتقديم عريضة المطالبة بالاستقلال والديمقراطية يوم 11 يناير 1944 ومن هذا التاريخ اصبح الحزب الوطني يحمل اسم حزب الاستقلال. 
وفي 28 يناير تمت حملة اعتقالات في صفوف مسيري الحزب وقادته وفي مقدمتهم الامين العام ج احمد بلافريج فعمت البلاد موجة من الاضرابات وسقط عديد من القتلى وخاصة في فاس والرباط وسلا . كما قدم عدد من المعتقلين الى محكمة عسكرية بتهمة المساس بالأمن العام ونفذ الحكم فيهم بالاعدام. 
واستمرت سنوات القمع حتى ربيع سنة 1946 حيث تم الافراج عن المعتقلين كالزعيم علال الفاسي من المنفى بالغابون واحمد بلافريج من كورسيكا، وبقية القيادة الاستقلالية، وسمح بانشاء بعض الصحف تحت الرقابة الصارمة التي كانت تصدر بها الصحف بيضاء في معظم اعمدتها. 
وكان جلالة المغفور له محمد الخامس في طليعة مقاومة مخططات كانت تمس السيادة الوطنية بمنح المستوطنين حق التصويت. وانتهى الأمر بتغيير اريك لابون بعد زيارة جلالة الملك لطنجة وخطابه التاريخي الذي أكد فيه وحدة المغرب وسيادته وصلته القوية ببلاد العروبة والإسلام. 
وخلفه الجنرال جوان الذي كانت عنده تعليمات باستعمال العنف والشدة لإيقاف المد الاستقلالي الذي كان يقوم عليه حزب الاستقلال من جهة ولإكراه جلالة الملك على إمضاء الظهائر والمراسيم بما في ذ لك اعلان التبرؤ من حزب الاستقلال وابعاد الوطنيين من الديوان الملكي. 
وبلغ الجنرال جوان اوج عنف مواجهته للملك والحزب بعدما زار جلالة الملك فرنسا سنة 1950 وقدم للحكومة الفرنسية مذكرتين يؤكد فيهما المطالبة بتغيير جذري لأسس العلاقات بين المغرب وفرنسا على أساس آخر غير اساس الحماية، ولما لم يتمكن جوان من تنفيذ تهديده لجلالة الملك والقضاء على حزب الاستقلال فقد ترك المهمة لخلفه الجنرال كيوم الذي نفذ الخطة حتى النهاية فحاول القضاء على حزب الاستقلال بعد الاضرابات التي اعلنها الحزب في 8 ديسمبر 1952 وقد انتهزتها الادارة الفرنسية فرصة لارتكاب مجازر خطيرة بين السكان في الدار البيضاء، واعتقال جميع قيادات الحزب الوطنية والمحلية في المدن والقرى في مختلف انحاء المغرب وتقديم مناضليه للمحاكم العسكرية واعدام كثير من المناضلين، وإقفال صحافة الحزب. وبذلك خلا لها الجو ـ فيما حسبت ـ للانفراد بجلالة الملك محاولة تنفيذ التهديد بعزله. وقد جندت لذلك طائفة من القواد الكبار الذين طالبوا بعزل الملك تنفيذا للخطة التي وضعت في الاقامة العامة بمباركة حكومة باريس. 
ونفذ الجنرال كيوم الخطة يوم 20 غشت 1953 فاعتقل الملك وعائلته وابعدهم الى المنفى في كورسيكا ثم مدغشقر . ووضع على عرش المغرب سلطانا لم يقبله الشعب فبدأت المقاومة المسلحة لافشال خطة الاستعمار واعلان الاستقلال. 
كان حزب الاستقلال حاضرا بكل ثقله في الميدان، فقد تشكلت اللجنة التنفيذية السرية لمواصلة العمل النضالي وانطلقت المواجهة بالنداء الذي وجهه المغفور له الزعيم علال من القاهرة بعد نصف ساعة من اعتقال الملك وعائلته معلنا باسم الحزب تشبث الشعب المغربي بالملك الشرعي ودعا الشعب الى تصعيد العمل النضالي وتشكيل خلايا الفداء والمقاومة. 
فأذكى جذوة الانتفاضة الشعبية التي لم تخمد رغم وسائل الإرهاب الاستعماري. 
واتخذ الإرهاب الاستعماري اسلوبا آخر للتنكيل بالشعب فانشأ اليد الحمراء التي كونتها فرقة الشرطة الفرنسية واسندتها الرأسمالية الفرنسية من معمرين ورجال الأعمال، فقامت بحملة من الاغتيالات ضد شباب المغرب الوطنيين والعمال ورجال الأعمال والمثقفين . وأشعلت النار في أحياء تجارية كاملة في فاس والدار البيضاء، وحدثت مواجهات خطيرة بين فرق المقاومة المغربية واليد الحمراء الفرنسية في شوارع الدار البيضاء في وضح النهار. 
واذا كان حزب الاستقلال قد لجأ منذ بداية سنة 1952الى العمل السري فقد نجح في القيام بالعمل المباشر الذي تجلى في إحداث خلايا مسلحة . وتم تنظيم العمل في منطقة الشمال بتدريب المقاومين وتزويد خلايا المقاومة بالسلاح تحت إشراف الزعيم علال الفاسي وبمساعدة الأستاذ عبد الكبير الفاسي، وكان التنسيق كاملا بين مكتبي الحزب في القاهرة ومدريد والأستاذ عبد الخالق الطريس بتطوان. 
وفي 4 أكتوبر 1955اعلن زعيم التحرير علال الفاسي بالقاهرة ميلاد جيش التحرير في بيان مشترك بينه وبين ا لقادة الجزائريين. 
وابتدأت عمليات الجيش المسلح في بورد واكنول وتيزي وسلي بناحية تازة . وهي منطقة استراتيجية مهمة تتحكم في الطريق بين شرق المغرب وشماله. 
انتهت المعركة بإرغام الاستعمار على الاعتراف بمطالب الشعب المغربي، فرجع جلالة الملك محمد الخامس الى عرشه واعلن باسم الامة استقلال المغرب بعد رجوعه في 16 ـ 11 ـ 1955 . وفي غمرة الاستقلال عاد حزب الاصلاح المنبثق عن جناح الكتلة الشمالية والذي
كان يرأسه الاستاذ عبد الخالق الطريس ليندمج في حزب الاستقلال تعبيرا عن وحدة الوطن والوطنيين


حزب الإستقلال Hizb al-Istiqlal khalid moufidi 

مغاربة العالم ببلجيكا يخلدون الذكرى 37 للمسيرة الخضراء حزب الاستقلال المشارك الوحيد في المسيرة



مغاربة العالم ببلجيكا يخلدون الذكرى 37 للمسيرة الخضراء

 حزب الاستقلال  المشارك الوحيد في المسيرة


 نظم مغاربة العالم في بلجيكا ٬ يوم الأحد بالعاصمة  بروكسيل٬ بمناسبة الذكرى 37 سنة  للمسيرة الخضراء ٬ مسيرة للتعبير عن دعمهم لمغربية الصحراء وارتباطهم التاريخي  بهذا الجزء الغالي الذي لا يتجزأ  من الوطن لدى جميع المغاربة الأحرار.
وحسب السلطات البلجيكية المسئولة عن التنظيم الأمني للمسيرة و تأمينها. على أن عدد المشاركين في المسيرة وصل إلى حدود ثلاثة آلاف مشارك مغربي وبلجيكيين إضافة إلى أجانب ولو دعمهم للصحراء المغربية.

  لاحظ المسئولون عن المسيرة الحضور القوي للجالية المغربية في هده المسيرة السابقة من نوعها رغم قساوة البرد والمطر للتعبير عن دعمهم للمغرب وكذا تجندهم وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل الدفاع عن قضية الوحدة الترابية للمملكة.
ودالك تحت شعار الكلمة الخالدة للمغفور له الملك الحسن الثاني طيّب الله ثراه "غدا إن شاء الله ستخترق الحدود، غدا إن شاء الله ستنطلق المسيرة الخضراء، غدا إن شاء الله ستطئون طرفا من أراضيكم وستلمسون رملا من رمالكم وستقبلون ثرى من وطنكم العزيز. "
انطلقت المسيرة السلمية التي نسّقتها الرابطة المغربية للمجتمع المدني ببلجيكا مع عدّة فعاليات من أصل مغربي.
دالك يوم الأحد 4 نونبر على الساعة الثانية ظهرا، كانت انطلاقة المسيرة من متطوّعين ومتطوّعات مغاربة العالم من عدة  دوّل أوروبية، للمشاركة في تخليد ذكرى 37 للمسيرة الخضراء المظفّرة، يتقدم هده المسيرة عدد من شخصيات مغربية أبرزهم  السيد سمير الظهر سفير المملكة المغربية وكدالك المستشار وزير الجالية والهجرة السيد محمد سعود اللدي حضر هده المسيرة بصفته مواطن مغربي غيور على وطنه حسب تصريح له بالإضافة  بتمثيل حزب الاستقلال في هده الذكرى التاريخية للمسيرة الخضراء المظفّرة .
وعبر المتظاهرون عن تضامنهم مع المغرب الذي يعمل منذ 37 سنة على تسوية النزاع المفتعل حول الصحراء ودعوا المجتمع الدولي للتدخل العاجل لوضع حد للمعاناة التي يعيشها المغاربة المحتجزون في مخيمات تندوف المغربية بجنوب الجزائر.
وفي تصريح للحاخام الأكبر ببروكسيل ألبير غيغي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إنه "سعيد جدا" لحضوره اليوم لإبداء "الدعم الثابت للسياسة العادلة والسلمية التي ينهجها حاليا صاحب الجلالة الملك محمد السادس في ما يخص قضية الصحراء".
وفي تصريح أخر  للبرلماني  البلجيكي من اصل مغربي السيد فؤاد أحيدار٬ أنه دأب على الحضور في كل تظاهرة مناوئة لتقسيم بلجيكا٬ وأنه يشارك اليوم في هذه المسيرة "ليقول لا لتقسيم بلده الأصلي٬ المغرب٬ الذي سيظل متحدا وموحدا".
و في تصريح أخر لمستشار وزير الجالية والهجرة ومسئول المجلس التنفيذي لحزب الاستقلال, أنه دأب بدوره على الحضور لهدا الحدث التاريخي الذي سيسجله التاريخ عن تلاحم مغاربة العالم وراء قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وأضاف بان حزب الاستقلال متشبث بمغربية الصحراء بتجنيد مناضليه من اجل القضية الوطنية التي تحظى بالأولوية في قضايا الوطن .
ويعبر عن سعادته  بالمشاركة في هده التظاهرة كمغربي يشارك إخوانه مغاربة العالم  في المسيرة الخضراء التي لم يشارك فيها سنة

1975  ليعيشها سنة 2012 تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.






فيصل دومكسا  


حزب الإستقلال Hizb al-Istiqlal khalid moufidi 

عضو المجلس التنفيذي محمد سعود في لقاء تواصلي مع استقلالي بلجيكا وتهاني الملك محمد السادس هي الأفضل والأرقى


عضو المجلس التنفيذي محمد سعود في لقاء تواصلي مع استقلالي بلجيكا

وتهاني الملك محمد السادس هي الأفضل والأرقى


stialal saoud mohammed


في إطار زيارة قام بها عضو اللجنة التنفيذية, الاستقلالي السيد محمد سعود و اللدي يشغل منصب مستشار وزير الجالية والهجرة في الحكومة الحالية.
في لقاء عقده مع مغاربة المهجر مؤخرا في زيارة له إلى الديار البلجيكية,
 أكد فيها على أن الاجتماع الذي ترأسه اعتبره اخوي وحبي أكثر ما هو حزبي ونضالي و قائلا بأنه غير رسمي في غياب المفتش السيد احمد القروطي نظرا لتواجده بالديار المقدسة لأداء مناسك الحج متمنيا له بحج مقبول.
وفي مقدمة الجلسة تقدم السيد محمد سعود بتدخل يعرب فيه عن سعادته بلقاء أسرته الاستقلالية الكبيرة و شاكرا تلبية الدعوة من طرف مناضلي الحزب  نظرا لإقرار الاجتماع في وقت وجيز و قياسي نظرا لسرعة برمجته.
و أشار  كدالك عن مدى قوة التواصل بين المناضلين اللذين هم حاضرين بكثافة في كل مرة توجه لهم الدعوة دون سابق اندار ما يؤكد التنظيم المحكم و مدى جاهزية المناضلين اللدين هم دوما حاضرين في الساحة السياسية والنضالية .
و تطرق إلى الظرفية الماضية و الراهنة التي عاشها المغرب عقب الربيع العربي والتي تجاوزها المغرب بحكمة وانبثق عنها الدستور الجديد الذي أعلن عنه جلالة الملك محمد السادس في خطابه التاريخي.
الدستور الذي صوت عليه الشعب المغربي بكل ديمقراطية وشفافية هو ما أكد عليه السيد محمد سعود على أن الديمقراطية هي مستقبل المغرب في اختيار ممثلي الأمة والمؤسسات في دولة الحق والقانون. وهي السياسة التي ينهجها حزب الاستقلال في اختيار الأمين العام والمراحل الانتقالية الديمقراطية داخل الحزب التي عاشها عقب المنافسة القوية على الأمانة العامة بين عبد الواحد الفاسي وحميد شباط النقابي الأول في تاريخ المغرب الذي يفوز بمنصب  الأمانة العامة التي طالة مدة المنافسة إلى  ثلاثة اشهر متتالية مصحوبة ببرنامج حزبي بين المرشحين  والتي يعيشها حاليا  الحزب الفرنسي لخلافة ساركوزي.
 أضاف السيد محمد سعود على أن حزب الاستقلال سباق في كل المراحل الانتقالية والتغيير طيلة السنوات الماضية وأعطى مثال أخر عن شخصه الذي بدوره أول شخصية في المجلس التنفيذي من أبناء الجالية وفي لجنة الهجرة وكدالك أشار إلى السيد منصف بلكورشي عضو مجلس الوطني الأول من أبناء الجالية ببلجيكا من بين أربع  أعضاء آخرين من فرنسا وايطاليا واسبانيا  .
وفي إضافة أخرى في الاجتماع  للسيد محمد سعود عن التهاني التي تلقاها الحزب عن فوز حميد شباط من شخصيات دولية ومهمة ومشيرا بدالك للرئيس الأمريكي براك أوباما غير أنه قال بان  أفضل وأرقى تهنئة التي تلقيناها هي التي تعود إلى جلالة الملك محمد السادس.
ومن البرامج التي أسفرت عنه المرحلة الجديدة للحزب هي رفع مذكرة مطالبة رئيس الحكومة بالتعديل الحكومي.
ومن بين الأسباب المطالبة بهدا التعديل الذي يعتبره الحزب لا يرقى إلى مستوى يشرف الحزب.اختيار الوزراء بمثابة خيبة أمل في صفوف اغلب المناضلات والمناضلين إضافة إلى الأداء المتواضع  للوزراء الاستقلاليين داخل الحكومة و كدالك  الحقائب الوزارية لا تناسب قوة الحزب في الانتخابات التشريعية الأخيرة بستين مقعد نيابي  بحكم هدا الأخير له مكانة رفيعة بثقة المواطنين المغاربة  في الحياة السياسية الوطنية عبر التاريخ  .
أضاف كدالك من أهم الأسباب بالمطالبة بالتعديل الحكومي هو ضعف تواجد المرأة في الحكومة المغربية الذي لا يرقى أيضا إلى إنصاف المرأة المغربية عامة بحيث من احد أهداف الحزب أن تتحلى المرأة في الحياة السياسية بالمساوات مع الرجل في جميع الميادين.
وفي إشارة أخرى عن بعض الملاحظات في التعيين الحكومي التي تزعج الحزب تعيين وزير الفلاحة السيد عزيز اخنوش بعد استقالته من حزب في المعارضة والتي اعتبرها السيد محمد سعود مخالفة للقواعد الديمقراطية التي تقدم فيها المغرب والتي تخيب أمال المواطنين المغاربة وضرب عرض الحائط إرادة الشعب في اختيار حكومته المنتخبة حسب قوانين الدستور الجديد الذي هو بمثابة أساس الدولة ومفخرة المغاربة في القرن الواحد والعشرين  .   
إن عضو اللجنة التنفيذية الاستقلالي السيد محمد سعود  عقد هدا اللقاء مع مناضلي حزب الاستقلال من اجل الترتيبات إلى اجتماع مقبل لتوزيع المهام والمسئوليات  لتأسيس الفرع البلجيكي والأوروبي في انتظار الزيارات التي سيقوم بها في جولة حول العالم حيث تتواجد الجالية المغربية و اللدي  يفضل مصطلح المغاربة القاطنين في الخارج وسيقوم باثرها بعدة محطات لتأسيس الفروع الدولية لحزب الاستقلال من اجل تكتل المناضلين وتتبع مشاكل المغاربة بصفة عامة عبر لجنة الهجرة داخل المنظمات الموازية داخل الحزب  .
ومن المعايير التي وضعت  لهده الرحلة التي سيقوم بها عضو اللجنة التنفيذية الاستقلالي السيد محمد سعود زيارة الدول التي يتعدى حضور المغاربة فيها عشرون ألف نسمة فما فوق لتسهيل عملية التواصل و اللقاءات البناءة من اجل نتيجة ايجابية و ميدانية على ارض الواقع .
هدا البرنامج الذي يعتزم  السيد محمد سعود بتطبيقه اعتبره المناضلين بالايجابي والسباق في تاريخ الأحزاب السياسية  المغربية وبان هدا الأخير هو أفضل نموذج لفعالية أبناء الجالية المغربية في تولي شؤون الجالية بحكم التجربة وخبرة الجالية بقضاياه, هو ما سارع  به السيد محمد سعود عقب توليه منصب عضو المجلس التنفيذي وكدالك رئيس الجنة الفرعية لمغاربة العالم داخل الحزب, وكدالك بصفته الرسمية مستشارا لوزير الجالية و الهجرة ما يراه المناضلون اختيارا مناسبا لمصلحة الجالية رغم اختلاف الآراء حول  الاستقلالي السيد محمد سعود كشخص و اتفقوا على المبادرة الطيبة التي استحسنوها من الحزب .
و أضاف الاستقلالي السيد محمد سعود في تدخله باستعراض بعض النقاط المهمة من البرنامج الحزبي التي صادق عليها المؤتمر الأخير للحزب اللدي يهم الجالية المغربية عامة.
 من بين النقاط الأساسية هو تنزيل الدستور الجديد الذي يحفظ حقوق المغاربة العالم.
- تامين مشاركة الجالية في الاستحقاقات عن طريق التصويت المباشر وتسهيل الإجراءات لدالك .
         إعطاء أهلية الترشيح لمغاربة العالم في الاستحقاقات المقبلة من خلال تحديد دوائر انتخابية عن طريق مناطق جغرافية دولية.
- تامين تمثيلية الجالية المغربية بمجلس المستشارين  وكدالك بمجالس مؤسساتية أخرى بالانتخاب الديمقراطي .
- تامين تمثيلية أفضل للجالية المغربية المقيمة بالخارج تماشيا مع الخطاب الملكي لسنة 2005
- خلق مؤتمر عالمي سنوي خاص بمنتخبي  الجالية المغربية .
- اقتراح تعيين سفراء وقناصل أكفاء من الجالية المغربية
وبعدها شكر الحاضرين من المناضلين, ليعطي الكلمة للسيد منصف بلكورشي عضو مجلس الوطني لحزب الاستقلال عن بلجيكا  ليكرر بدوره الشكر  للمناضلين وحثهم على التكتل و المشاركة في المسيرة الخضراء الثانية التي ستعقد يوم الأحد 4 نونبر الجاري لتسجيل حضور حزب الاستقلال بقوة عبر مناضليه المخلصين للوطن والقضية المغربية في سياسة الحكم الذاتي الذي اقترحها المغرب لإثبات تشبث المناضلين المغاربة بقضيتهم الوطنية والصحراء المغربية.
رسالة قوية للاتحاد الأوربي والعالم بأن المغاربة لن يتخلوا عن حبة رمل من صحراءهم المغربية.
 بعدها مباشرة أعطى عضو اللجنة التنفيذية, الاستقلالي السيد محمد سعود التدخل للمناضلين في طرح اقتراحاتهم و أسئلتهم التي سيرد عليها بكل شفافية.
بعدها طرحة أسئلة مشحونة عن مراحل انتخاب أعضاء المجلس الوطني والغموض الذي حال دون التوافق بين المناضلين والمطالبة بالتوضيح عن دالك وعن عدم التوصل برد الاعتبار للمرشحين.
و في تدخل أخر عن موقف الحزب في مشاركة الجالية في الاستحقاقات الانتخابية القادمة وتامين دالك بمواقف شجاعة.
و إضافة في التدخل الذي طرحه احد المناضلين عن المؤسسات التي تعتبر نفسها مسئولة وممثلة للجالية المغربية وهي في الواقع لا تمثل إلا نفسها بحيث تطرق إلى كيفية تعيينها وتأسيسها وتضارب المصالح في ما بينها مما يرجع بالإحباط في نفوس الجالية.
والمطالبة بمحاسبة هده المؤسسات وخاصة مجلس الجالية الذي لا ينفع الجالية بشيء.
وقام عضو اللجنة التنفيذية, الاستقلالي السيد محمد سعود في نهاية الجلسة بالإجابة عن كل الأسئلة التي هي من اختصاصاته بكل ديمقراطية وشفافية والاستماع لكل المناضلين,و وعد برفع الاقتراحات للمسئولين في الحزب والحكومة إن اقتضى الحال لدالك. من اجل مصلحة مغاربة العالم أينما كانوا.
   وتقرر في الاجتماع بالإجماع بالمشاركة في المسيرة الخضراء  ليوم الأحد 4 نوفمبر 2012 التي ستنطلق من محطة شومان مقر الاتحاد الأوروبي الغاية السفارة المغربية بمحطة مونكومري لتسجيل حضور مناضلين الحزب في التاريخ من اجل القضية الوطنية  في الوحدة الترابية هي الشاغل الأول للمغاربة .
وانتهى الاجتماع في ظروف هادئة و أخوية بين المناضلين بنتائج مرضية واستحسن المناضلين بمثل هده اللقاءات التواصلية لتقوية العلاقات بين المناضلين والحزب .

فيصل دومكسا
الجمعة 2 نوفمبر 2012


حزب الإستقلال Hizb al-Istiqlal khalid moufidi 

حميد شباط في برنامج ضيف ومسيرة على قنات فرانس 24


حميد شباط في برنامج ضيف ومسيرة على قنات فرانس 24


ضيف ومسيرة الجزء الأول




ضيف ومسيرة الجزء الثاني


ضيف ومسيرة برنامج تستقبل فيه عزيزة نايت سي بها كل أسبوع، شخصية عربية مرموقة للحديث عن مشوارها
عبر التعليق على أهم محطات حياتها وأحداث الساعة المتعلقة بها. البرنامج يتفاعل كذلك مع المشاهدين الذين يشاركون بإرسال أسئلتهم لضيوف كل حلقة عبر صفحة البرنامج على فايسبوك أو تويتر.


حميد شباط في برنامج ضيف ومسيرة على قنات فرانس 24

حزب الإستقلال Hizb al-Istiqlal khalid moufidi 

أندونيسيا تفخر ببناء "مسجد الاستقلال" قبالة كنيسة وعلى يد مسيحي


أندونيسيا تفخر ببناء "مسجد الاستقلال" قبالة كنيسة وعلى يد مسيحي


أندونيسيا تفخر ببناء "مسجد الاستقلال" قبالة كنيسة وعلى يد مسيحي
يقع مسجد الإستقلال وسط العاصمة الأندونسية جاكارتا، وذلك على مساحة من 10 هكتارات تسمح له باستيعاب 200 ألف شخص، ما يجعله مستحقا للقب "ثالث أكبر مسجد في العالم" بعد مسجدي مكة والمدينة.
http://t1.hespress.com/files/mosquee_istiqlal_1_586887156.jpg

المعلمة الدّينيّة والعمرانية لمسجد الاستقلال الأندونيسي تنتصب شامخة قبالة صرح دينيّ ثان هو عبارة عن كنيسة بروتِيستانتيّة، باصمة بذلك على رمزيّة في تعايش المعتقدات والتسامح في التعاطي مع الشأن الدّيني وفقا للنموذج الأندونيسي الرّائد رغما عن كون 81% من السّاكنة معتنقة للإسلام.


http://t1.hespress.com/files/mosquee_istiqlal_2_979754755.jpg

http://t1.hespress.com/files/mosquee_istiqlal_5_529723198.jpg

جايا دِي، المكلف بالتواصل بأكبر مساجد آسيا، قال لهسبريس إن المنشأة تبقى مفخرة للدولة الأندونيسية بعدما استغرق بناؤها 17 سنة كاملة"، منذ اكتمال المسجد عام 1978 وهو مرادف للحرية للأندونيسيّين والأندونيسيات.. "هو أيضا رمز للتنوع والتعايش الذي يسم مجريات الحياة بالبلاد.. فإلى جوار مقابلته لكنيسة، مهندس مسجد الاستقلال هو المسيحي فراديك بيسالا الذي ينحدر من جزيرة سومترا" يضيف جايا.

http://t1.hespress.com/files/mosquee_istiqlal_8_761771485.jpg


حسابات دقيقة رافقت تشييد ثالث مساجد العالم ضخامة وسط جاكارتا.. قطر القبة الكبرى للصرح هي من 45 مترا، مقابل 8 أمتار كقطر للقبّة الصغرى، أمّا الصومعة فهي من 17 مترا، وذلك في ارتباط بتاريخ استقلال أندونيسيا الذي أتى يوم 17 من شهر غشت للعام .. كما يضم المسجد 5 طوابق في توافق مع أركان الإسلام، وبه 12 من الدعامات الأساس استوحي كمّها من يوم ميلاد رسول الإسلام.

http://t1.hespress.com/files/mosquee_istiqlal_4_159775236.jpg

مسجد الاستقلال الأندونيسي، زيادة على وظيفته التعبّديّة، يعدّ فضاء تشغيل لعدد من معيلي أسر يؤدّون وظائف مرتبطة باستيداء الأحذية ونظافة صالات الوضوء وتوجيه المصلين ومراقبة تساوي الصفوف.. زيادة على ما يتطلبه سير المرفق من مهام إداريّة.

http://t1.hespress.com/files/mosquee_istiqlal_7_177652760.jpg

"ميزانية التسيير توفرها الدولة، وقيمتها تتغيّر سنويّا حسب المتطلبات.. العام الماضي توصلنا بـ 15 مليار روبيّة (قرابة الـ15 مليونا من الدراهم المغربيّة)، مقابل 5 ملايين روبية هذا العام (5000 درهم مغربيّ تقريبا)، أمّا صناديق التبرعات فهي تدرّ 60 مليون روبيّة 
عقب كلّ صلاة جمعة داخل المسجد (ما يعادل الـ60 ألف درهم)" 



حزب الإستقلال Hizb al-Istiqlal khalid moufidi 

الكشف عن نتائج انتخاب اللجنة التنفيذية بعد عملية تصويت وفرز دامت 16 ساعة


أنهت اللجنة المشرفة على انتخابات اللجنة التنفيذية قبل قليلها فرز الأصوات في اقتراع اختيار أعضاء اللجنة التنفيذية الـ26، وبدأت عملية الاقتراع ليلة البارحة من أجل اختيار أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، وبعد إغلاق باب الاقتراع، بدأت مباشرة عملية فرز الأصوات التي مازالت التي استمرت من حوالي الساعة الرابعة صباحا، إلى حدود الخامسة من مساء هذا اليوم.
وبالمناسبة فقد نوه الأخ حميد شباط الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال بالعمل الذي قامت به لجنة الفرز برآسة الأخ عبدالإله نفيس  
وقد اسفرت النتائج عن انتخاب الأسماء التالية:


1- حمدي ولد الرشيد

2- رحال المكاوي

3- عبد القادر الكيحل

4- توفيق احجيرة

5- بوعمر تغوان

6- لحسن فيلاح

7- محمد سحيمد
8- كريم غلاب
9- عادل الدويري
10- نور الدين مضيان
11- محمد الأنصاري
12- عبد الصمد قيوح
13- عبد الله البقالي
14- فوزي بنعلال
15- عبد السلام اللبار
16- محمد السوسي المفتش العام لحزب الاستقلال
لائحة النساء
17- نعيمة رباع
18- زبيدة فنيش
19- كنزة الغالي
20- ياسمينة بادو
21- مينة غلام
22- مريم ماء العينين
لائحة الشباب
23- فؤاد القادري
24- محمد ولد الرشيد
25- محمد سعود
26- عادل بنحمزة

 الأخ الأمين العام والأخ رئيس لجنة الفرز عبدالإله نفيس


حزب الإستقلال Hizb al-Istiqlal khalid moufidi 

جلالة الملك يستقبل الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال


جلالة الملك يستقبل الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال

استقبل الملك محمد السادس ٬ بالقصر الملكي بمراكش٬ حميد شباط بطلب منه٬ عقب انتخابه أمينا عاما جديدا لحزب الاستقلال، وذلك كما جرت العادة أن يستقبل الملك ٬ الأمناء العامين الجدد للأحزاب.
وقال الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال، عقب الاستقبال الملكي، اليوم، إن الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها المملكة "تحتاج إلى أحزاب سياسية قوية تتمتع بديمقراطية داخلية".
وأضاف شباط في تصريح للصحافة ٬ أن أجواء الديمقراطية التي مرت فيها أشغال المؤتمر السادس عشر لحزب الاستقلال وانتخاب الأمين العام الجديد للحزب٬ تدخل في إطار مسلسل الإصلاحات السياسية التي انخرط فيها المغرب بعد الخطاب الملكي لتاسع مارس 2011 والدستور الجديد و استحقاقات 25 نونبر الماضي.
وأكد شباط أن القيادة الجديدة لحزب الاستقلال "لن تدخر أي جهد لدعم عمل الحكومة لتسريع وتيرة الإصلاحات الاقتصادية 
والتنموية".


حزب الإستقلال Hizb al-Istiqlal khalid moufidi 

بن حمزة يرد بقوة عبر "كــود": مُذكرة حزب الاستقلال لم تتوصل بها أي وسيلة إعلام


بن حمزة يرد بقوة عبر "كــود":

مُذكرة حزب الاستقلال لم تتوصل بها أي وسيلة إعلام



بن حمزة يرد بقوة عبر "كــود": مُذكرة حزب الاستقلال لم تتوصل بها أي وسيلة إعلام
قال عادل بن حمزة، الناطق الرسمي باسم اللجنة التنفيدية لحزب الاستقلال في تصريح خص به "كـود"، أن تكون أي مؤسسة إعلامية توصلت بنص المذكرة التي سترفع اليوم إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وباقي مكونات التحالف.
وأكد بن حمزة، ل"كـود"، أن اللجنة التنفيدية لحزب الاستقلال بجميع أعضائها وجميع وزار الحزب في الحكومة قدموا، أمس الأربعاء (2 دجنبر 2012)، ملاحظاتهم حول المذكرة، وذالك في وقت مأخر من الليل.
إلى ذالك، علمت "كـود" أن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال سيعقد، اليوم الخميس، ندوة صحفية بالمركز العام لحزب الاستقلال من أجل تقديم المذكرة إلى وسائل الإعلام بصفة رسمية، بعد تقديمها إلى حلفائه في الحكومة.


حزب الإستقلال Hizb al-Istiqlal khalid moufidi 

صور حصرية: كيف فتح الجنرال “جون بّول دو بيرني” أعين شباط على كرسي قيادة أقدم حزب في المغرب


صور حصرية: كيف فتح الجنرال “جون بّول دو بيرني”

أعين شباط على كرسي قيادة أقدم حزب في المغرب



شباط يتسلم الشهادة من خالد مفيدي رئيس جمعية مغاربة العالم سفراء الامل وفي الصورة يظهر الجنرال جون بول” 
كثيرون من اعتبروا أن “حميد شباط” دخل المنافسة على الأمانة العامة لحزب الميزان من باب “تنشيط البطولة”، خاصة وأن الرجل لم يناقش من قبل إمكانية ترشحه لهذا المنصب، كما أن إعلانه الترشح اعتبر حينها خرجة إعلامية من خرجات “شباط” الذي يعشق أن يكون مادة صحفية، أو كما قال في حوار سابق أجرته معه “أكورا بريس”: “أنا ماشي مشاغب أنا كنخلق الحدث ودائما غادي نبقى نخلق الحدث.. وأتمنى من كل السياسيين والنقابيين أن يخلقوا الحدث أولا لخلق نقاشات فعالة والنقاشات يجب أن تكون متنوعة، وهذا يظل في إطار الاجتهاد، فمن اجتهد وأصاب له أجران ومن اجتهد ولم يصب له أجر واحد.”


الجنرال جون بول دو بيرني يوشح شباط بالميدالية الذهبية
الصور الحصرية التي تنشرها “أكورا بريس” تعود إلى سنة 2010 بمدينة اسطنبول التركية، حيث حلّ “حميد شباط” ضيفا ومشاركا ضمن قافلة مغاربة العالم “سفراء الأمل”، يروي لنا أحد المشاركين بنفس النشاط والمعجبين بشخصية “شباط” أن الأخير قد تكون تولدت لديه الفكرة في تركيا بعد أن تم توشيحه بالميدالية الذهبية كسفير للأمل، الميدالية لم يسلمها له سوى الجنرال الفرنسي “جون بّول دو بيرني” وهو رئيس أكاديمية الاستحقاق والتفاني الفرنسية، “شباط” كان سعيدا حينها وكانت تبدو على ملامحه علامات الاعجاب بتلك التجربة، بعد أن تناول وجبة عشاء مع عدة شخصيات وازنة ضمنهم القنصل العام للمغرب بتركيا.

شباط رفقة الجنرال والقنصل العام المغرب بتركيا
ويقول نفس المشارك أنه من المحتمل جدا أن تكون رحلة الوصول إلى “باب الأحد” قد انطلقت من اسطنبول، مشيرا أن من مميزات “شباط”، أنه يخطط لأموره من بعيد ولا يفصح عن ذلك إلا بعد أن يكون قد قلب الفكرة أو المشروع يمينا وشمالا، وأنه عندما كان يسأل عن مخططه داخل حزب الاستقلال كان يتحدث بلغة السياسي المحترف، لكن بلغة الرجل المراوغ الذي يصعب قراءة أفكاره، ويؤكد محدثنا أن هناك إشارات عدة بدأت من اسطنبول تؤكد أن الجنرال الفرنسي هو من فتح عينه على قمة حزب الميزان.
أكورا بريس/ خديجة براق  


حزب الإستقلال Hizb al-Istiqlal khalid moufidi 

http://www.agora-presse.com/2012/09/26/21376/

عاجل : حميد شباط أمينا عاما لحزب الإستقلال



أصفرت نتيجة إنتخاب الأمين العام لحزب الإستقلال على فوز حميد شباط على منافسه عبد الواحد الفاسي بعد صراع حاد تحرك فيه تياري المرشحين عبد الواحد الفاسي و حميد شباط ، هذا الأخير الذي فاز على منافسه بفارق عشرين صوت، وقد أعلنت النتيجة النهائية مساء اليوم  حيث اهتزت قاعة المؤتمرات بالهتافات والزغاريد والعبارات المنوهة بشباط الذي جاء بفكرة التغيير والتشبيب وإعطاء نفس وصورة أخرى تمكن حزب الاستقلال من احتلال مكانة متميزة كما كان دائما، وبهذه المناسبة ألقى الأمين العام الجديد كلمة شكر فيها الذين وضعوا فيه  ثقتهم بما فيهم أطر الحزب واللجنة المشرفة على الإنتخابات معلنا أنه سيتعامل مع كل الإستقلاليين على قدم المساوات و خصوصا الشبيبة الإستقلالية التي ساندته بأغلبية مكتفة، كما أشار أنه سيعمل جنبا لجنب مع الدكتور عبد الواحد الفاسي الذي أكد بدوره استعداده للعمل جنبا إلى جنب مع حميد شباط .
هذا وسوف تنطلق عملية انتخاب أعضاء اللجنة التنفيدية هذا المساء بعد تناول طعام العشاء.

عبد الفتاح ادريسي بلقاسمي
Tel: (00212) 661740585


حزب الإستقلال Hizb al-Istiqlal khalid moufidi 

الإستقلاليون ينتخبون أمينهم العام


التقى أعضاء المجلس الوطني لحزب الإستقلالكما كان مقررا صباح اليوم بقصر المؤتمرات بالصخيرات حيث ألقى في البداية محمد أنصاري رئيس اللجنة التنفيدية كلمة موجزة أعلن من خلالها عن افتتاح باب الترشيح وبمجرد إعلانه هذا وقف حميد شباط معلنا عن ترشيحه حيث قوبل هذا الإعلان بتصفيقات حادة من طرف أغلبية الأعضاء الحاضرين ويقدرون بحوالي %80 من بين الحضور وتلى ذلك وقوف عبد الواحد الفاسي كمرشح ثاني صفقت عليه حوالي %20 من الأعضاء وبعد ذلك أخذ الكلمة رئيس اللجنة التنفيدية للمنادات على أول مصوت و تسليمه بطاقة التصويت إلا أنه   عوض لالمنادات على الأستاد عباس الفاسي بصفته أمينا عاما نادى على امحمد بوستة عوضه خطأ ثم إستدرك الخطأ معتدرا لعباس الفاسي وتلى ذلك تصويت امحمد بوستة وعبد الكريم غلاب وامحمد الدويري وهكذا النطلقت عملية التصويت .
لقد كانت المنصة غاصة بالمشاركين و الصحفيين مما كان يعرقل التتبع نسبيا من طرف الحاضور وحولي الساعة الثانية بعد الزوال و خمسين دقيقة انتهى التصويت باقتراع 967 عضو وغياب 30 
                             
ولنا عودة للموضوع

عبد الفتاح ادريسي بلقاسمي
Tel: (00212) 661740585


حزب الإستقلال Hizb al-Istiqlal khalid moufidi 

mercoledì 2 gennaio 2013

حــزب الاســتــقلال يؤسـس فـروعـه بـــاسبــانــيا


حــزب الاســتــقلال يؤسـس فـروعـه بـــاسبــانــيا





حزب الإستقلال تنسيقية إسبانيا

إسبانيا بتاريخ 31-12-2012

الموضوع:بلاغ صحفي

في إيطار البرنامج العام لحزب الإستقلال و العناية التي يوليها للجالية المغربية بالخارج في عهد قيادته الجديدة برئاسة الأمين العام الأستاد حميد شباط و طاقم جديد شاب كله يتمتع  بروح معنوية حزبية  نضالية لخدمة الصالح العام للحزب و المغرب تحت شعار الوطن دائما.
 
لقد قام بزيارة الديار الإسبانية الأستاد محمد سعود عضو اللجنة التنفيدية لحزب الإستقلال تحت شعار المواطنة الكاملة للجالية المغربية بالخارج , بلقاءات تواصلية مع مناضلي الحزب بإسبانيا و بتنسيق مع المنسق العام للحزب بإسبانيا و عضو المجلس الوطني للحزب الأستاد محمد كريم ودلك من أجل تأسيس مجموعة من الفروع بكل من بلدة كابا ببرشلونة  الدي أنتخب مكتبه على الشكل الآتي                                    
الرئيس> نور الدين تازوي
نائبه>حموشي إسماعيل
الكاتب> سوعاد مروان
نائبه>الوالي لحسن البصري
أمين المال> وقاس محمد
نائبه> نادية ز مارون
المستشارون
تورية السرغيني
حكيمة الزوين
قادوري محمد
الصبري محمد
مفضل عمور
بن عثمان محمدد
أمين أكازان
حراك عبد العزيز
عزيز بو عون


 و الثاني  بمدينة ليريد إقليم كاتالونيا  الدي أنتخب مكتبه على الشكل الآتي
الرئيس:عمر الشراح
نائبه:حسن الرامي
الكاتب:غزلان مشاش أوجانا
نائبه:نعيمة الشراح
الأمين:الحسن بو مخطاف
نائبه:رالعلوي أحمد
المستشارون
لطيفة البحيري
أحمد البخاري
أسامة رشدي
عبد النبي أقدار
رمحمد مبارك

 و الثالت ببلدة بيرلا بمدريد  الدي أنتخب مكتبه على الشكل الآتي

الرئيس:محمد أولاد عياد
نائبه:عمامو سمير
الكاتب:تريا السوسي
نائبه:كنزة بن مسعود
الأمين:يوسف الحبيب
نائبه:الحاج عبد القادر المجدوبي
المستشارون
أحمد أركانة
رباب نابح
بوقشار ليلى
أحمد كوراج
محمد الحراق
حسن الأمراني
مريم أركانة

 والفرع الرابع بألميريا الدي أنتخب مكتبه على الشكل الآتي

الرئيس:إبراهيم أقدار
نائبه:مبارك أيت ودي
الكاتب:علي أمغير
نائبه:ياسين القرفلي
الأمين:القرفلي أحمد
نائبه:رشيد أوعلي
المستشارون
محمد جبجب
عبد القادر الشرقاوي
ملوك ياسين
عبد النبي أقدار
رمحمد مبارك


  
وهده لأول مرة في تاريخ االحزب تسند مهمة المسؤول عن ملف الجالية لعضو اللجنة التنفيدية الشاب محمد سعود وهو ينحدر من الجالية المغربية و من الجيل الثالث ببلجيكا لما له من دلالات قوية أولها  أهل مكة أدرى بشعابها كما نتمنى أن تخطى جميع الأحزاب و الهيآت و المنظمات التي  تهتم بالدفاع عن ملف الجالية بإسناد المهام لأهلها من الجالية المغربية بالخارج نزولا لتطبيق مقتضيات الدستور الجديد و رجوعا للخطابات الملكية السامية كمرجعية لتمثيلية الجالية  في جميع مؤسسات الدولة المغربية  من أبناء الجالية المغربية بإعتبارهم جزء لا يتجزء من المغرب
كما كان عضو اللجنة التنفيدية مرفوقا كدالك بالمنسق العام لبجيكا وعضو المجلس الوطني للحزب منصف بلقرسي لجولته لعدد من دول أوروبا


إمضاء المنسق العام عن الحزب بإسبانيا

حزب الإستقلال Hizb al-Istiqlal khalid moufidi